مكتبة شاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مكتبة شاملة

هناك موضيع مختلفة وشاملة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 1 ـ الجمال والحكم الجمالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fouad
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 118
تاريخ التسجيل : 23/05/2007

1 ـ الجمال والحكم الجمالي Empty
مُساهمةموضوع: 1 ـ الجمال والحكم الجمالي   1 ـ الجمال والحكم الجمالي Icon_minitimeالخميس مايو 31, 2007 8:29 am

إن أول سؤال يطرح نفسه في هذا الإطار هو : ما هي خصوصيات الجمال الفني ؟ يقدم أفلاطون، من خلال محاورة هيبياس، تصورا خاصا بالجمال؛ فهو يؤكد على لسان سقراط أن الجمال مفهوم متميز عن الأشياء الجميلة، إنه جمال مطلق. وإذا كان لابد أن نموضعه في مكان معين فإن مكانه الحقيقي هو عالم المثل. وهكذا يصبح مفهوم الجمال عند أفلاطون مرتبطا بنظريته في المثل. لكن، ألا يمكن أن نشاطر أفلاطون شيئا واحدا وهو أن اللذة وبالتالي الذوق اللذين يتأسس عليهما مفهوم الجمال يتميزان عن اللذة والذوق الحسيين ؟

إن اللذة الحسية لذة استهلاكية وظرفية، لأنها تزول بزوال الرغبة التي تدفع إلي إشباعها، أما اللذة الجمالية فهي لذة نبيلة وسامية تتعالى عن كل ارتباط حسي بالموضوع. وهذا ما يجعلنا نحكم على شيء ما بأنه جميل؛ حيث يرى كانط أن التمييز بين الجميل والحسن والممتع كفيل أن يحدد لنا قيمة الحكم الجمالي وطبيعته. فالممتع حكم نصدره على الأشياء التي تثير فينا لذة وإشباعا حسيين وذلك إن تعاملنا مع الأشياء من منطق طبيعي (غريزي) صرف ومثل هذه الأحكام يتقاسمها الإنسان والحيوان.

أما الحسن فهو حكم يرتبط بالموضوع وذلك من منطلق التمييز بين الموضوعات من حيث المنفعة العملية. فنحن قد نستحسن أشياء ونستقبح أخرى انطلاقا من تصنيف للموضوعات يقوم على تعامل برغمائي. أما الحكم الجمالي فهو حكم منزه عن أي ارتباط مباشر بالموضوع أو أية منفعة طبيعية كانت أو عملية، فحينما نصنف شيئا ما بأنه جميل فإن ما نبديه هو مجرد إعجاب حر وإجلال يتعاليان عن أي ارتباط مادي. فالحكم الجمالي إذن حكم ذاتي تأملي إلا أنه يتميز عن الحكم المعرفي لأنه غير مرتبط بمفاهيم، فهو حكم تقديري أو حكم قيمة ؛ وعلى الرغم من ذلك يرى كانط أنه حكم كوني مرتبط بالذوق العام وبالحس المشترك. إلا أن بيير بورديو P. Bourdieu لا يشاطره الرأي في ذلك ؛ حيث يرى هذا المفكر أن الحكم الجمالي نتاج سوسيوثقافي يتولد عند الإنسان كنتيجة حتمية للمحيط الاجتماعي. وهذا ما يجعله لا يستبعد أن يصدر الفرد أحكاما جمالية مؤسسة على اللذة الحسية. فيرى بورديو أن العامل الذي لم يتلق ثقافة عالية لا يتوقع منه أن يصدر أحكاما جمالية نبيلة وسامية. فما يؤكده بيير بورديو يتلخص في قولة ماركس التالية : " ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم، بل إن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم. "

إذا كان هذا يشرح نسبيا العلاقة الجدلية الموجودة بين الواقع الاجتماعي والذوق الفني ؛ فإن السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو: ما هي نوعية العلاقة الموجودة بين الواقع المادي والذوق الجمالي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1 ـ الجمال والحكم الجمالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة شاملة :: منتدى سعيد :: علوم :: فلسفة-
انتقل الى: